الثلاثاء، 6 ديسمبر 2022

سلع النزوة - الشراء بالصدفة

ليست كل قرارات الشراء اللي بناخدها بتكون رشيدة بالشكل المطلوب ولكن هناك جزء غير قليل من #قراراتنا كمستهلكين يعتمد على #العاطفة وده اللي بتعتمد عليه الشركات في طريقة تسويقها لمنتجاتها.
ومن الموضوعات الجميلة اللي عرضتها هارفارد بزنس ريفيو كأحد المفاهيم الإدارية هو #سلع_النزوة

هي السلع اللي بيشتريها المستهلك بدون تخطيط مُسبق لإشباع حاجة طارئة ظهرت بمجرد مشاهدتها، تكون عادة موجودة بالقرب من نقطة الدفع في المتاجر #الكاشير

ويسهل رؤيتها والحصول عليها مثل اللبان والشوكولاته وغيرها من المنتجات.

ونلاحظ هنا عدة عناصر مثل الشراء المفاجئ لإشباع رغبة طارئة.

وتلعب هذه السلع على وتر #العواطف، أي #لا_يتشريها المستهلك بعد #تفكير #منطقى #وعقلاني.

يعتبر #بيع_النزوة الأسلوب الأكثر شيوعا في بيع العديد من أصناف المنتجات التي تعتبر كسلع نزوة، لذا تتنافس الشركات على وضع سلع النزوة الخاصة بها في الاماكن المناسبة، أو على مستوى نظر الأطفال المرافقين للمستهلكين في محلات التجزئة.

في نظري سهولة الشراء مثل وجودة بطاقات الائتمان هي من اسباب شراء النزوة خاصة في السلع ذات القيمة الكبيرة.

الحل هنا أنك لازم تكون #مخطط أنت محتاج ايه بالفعل .. وانك تركز #كمستهلك في احتياجاتك الحقيقية حتى لا تنفق أموال في احتياجات #عارضة وليست مهمة.

كمان مهم جدا الا تجعل شراء النزوة في منتجات ذات قيمة كبيرة كالأجهزة الالكترونية أو حتى السلع المعمرة

كمان في توعية الأطفال اللي معاك او الاتفاق معهم على طريقة طلب احتياجاتهم حتى لا تكون في موقف محرج معهم، طبعا من الصعب تحقيق هذه المعادلة معهم :D

طبعا الغرض نقلي هذه الموضوعات والاشارة لها وللحلول المقترحة هو تنبيه المستهلك بسياسات وأساليب الشركات في اللعب على اللاوعي لدى المستهلك. وعلشان ناخذ حذرنا في طريقة استهلاكنا اللي احيانا كتير مش بتكون صحيحة بالشكل الكافي

منقول بتصرف 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شركة ريد بول والرعاية الأنشطة الرياضية

شركة ريد بول في عام 1987 أصدرت شركة أوربية مشروب طاقة وهو المعروف الأن باسم ريد بول وقامت الشركة بحملة تسويقية مكثفة لهذا المنتج، وكانت ت...